أولاً: شاشة التعريف بالبرمجية
وتوضح موضوع البرمجية إضافة إلى اسم المنفذ والمصمم والمراجع والمشرف والسيناريست ..إلخ
ثانياً: شاشة المقدمة
وتتكون من شاشة واحدة أو أكثر حيث يتم فيها التعريف بموضوع البرمجية.
ثالثاً: شاشة الأهداف
وتتكون أيضاً من شاشة واحدة أو أكثر حيث تتضمن الأهداف العامة للبرمجية والأهداف السلوكية لأداء الطالب.
رابعاً: شاشة القائمة
ويمكن عن طريقها التحكم في سير الدرس من خلال مجموعة من الأزرار أو القوائم المنسدلة.
خامساً: شاشة العرض
وهي مجموعة متنوعة من الشاشات التي يتم من خلالها عرض المواد التعليمية مع ضرورة احتوائها على الصور الثابتة والمتحركة والرسوم التوضيحية ولقطات الفيديو اللازمة للشرح والتوضيح. وإتاحة الفرصة للمتعلم للقيام بالأنشطة الفردية والتعاونية.
سادساً: شاشة الأمثلة والتمارين والتدريبات
ويتم من خلالها عرض التمارين مع ضرورة التنويع في أشكال التغذية الراجعة (رسالة – صوت – أشكال – رسوم متحركة – لقطة فيديو) على أن تكون معبرة عن الإجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء.
سابعاً: شاشة التقويم
وتحتوي على أسئلة الاختبار بهدف التقويم أو التشخيص أو الإتقان.
ثامناً: شاشة المساعدة
حيث تعين التلميذ على الاستخدام الصحيح للبرمجية أو للوحة المفاتيح والفأرة .. إلخ
تاسعاً: شاشة التغذية الراجعة
وتحتوي على التغذية الراجعة المناسبة للاستجابة الصحيحة أو الخاطئة.
عاشراً: شاشة النهاية أو الخاتمة
وهي التي تودع المتعلم ببعض الكلمات الرقيقة التي تحفزه على معاودة العمل والتعلم من خلال البرمجية مرة أخرى.
المرجع :
نصر، حسن أحمد (2007) تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها.